تغير شكل القائمة العلوية

حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor

حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor

 هذا الحساس هو في الاساس عباره عن مقاومه متغيره تتغير قيمتها مع تغير زاوية الدوران حيث يعطي الحساس اشاره الي وحدة المعالجه بمقدار زاوية الفتح وذلك لتحديد الحمل ومن ثم تحديد كمية الوقود المحقونه 

توصيل حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor

يتم توصيل الحساس في اغلب الحالات بثلاث أطراف طرف يمثل الجهد المرجعي VCCوهو 5 فولت وطرف يمثل الارضي GND والطرف الاخر يمثل الاشاره signal في بعض الانواع يتم استخدام اربع اطراف حيث يتم استخدام مقاومتين متغيرتين داخل الحساس وذلك في حالة خروج واحده منهم عن النطاق اي قراءت غير منطقيه يتم أخد الاشاره الاخري 
صمام الخنق ومثبت عليه حساس الموضع من الناحياه المقابله للشاشه 

اختبار حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor

اولا قم بجعل مفتاح تشغيل المحرك علي الوضع on 
توصيل طرف فولتميتر بين طرفي vcc , GND قراءة الجهد يجب ان يكون الجهد يساوي 5 فولت  اذا كان الجهد أقل من ذلك يتم اختبار الاسلاك ثم اختبار الجهد الخارج من وحدة التحكم ثم الجهد الخارج من البطاريه كما هو الحال عند اختبار حساسات ,map 

اذا تم حل مشكلة الجهد او لم يكن هناك مشكله بالاساس بالنسبه للجهد قم بتوصيل الفولتميتر وتحريك الصمام فتحا وغلقا تدريجيا وروية تدرج الجهد او استخدام scope وروية المنحني عليه حيث يجب ان يكون الزياده في الجهد تتم بنعومه اما اذا كانت هناك زياده مفاجئه او زياده هبوط وصعوط في الجهد فان الحساس قد تلف ويجب تغييره 

تكون قراءة الحساس في حالة idle من .5 الي 1 فولت 
وفي حالة wot تكون من 4 الي 5 فولت 
مكان تواجد حساس مضع صمام الخنق tps

الاعطال التي تنتج عن تلف حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor

عدم الاستقرار في دوران المحرك في وضع الاحمل 
قد يتوقف المحرك وذلك لان المحرك غير قادر علي قراءة اشاره صحيحه لتحديد كمية الوقود وبالتالي يكون الخليط ضعيف قد يودي علي عدم الاشتعال 
واضطراب في دوران المحرك عند التسارع 
حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor Reviewed by muhamed elshafai on يناير 31, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

اعلان اول الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.