اسئله واجوابة فى الكهرباء

اسئله واجوابة فى الكهرباء




مجموعه من الاسئله اللي اكيد تفيدكم بمجال الهندسة الكهربائية 
ان شاء الله الكل يستفاد منها 

س : ما هو الفرق الجوهري بين محولات الفولتية ومحولات التيار ؟ 
ج : الفرق الرئيسي الجوهري أن محولات الفولتية تصمم للعمل علي فيض مغناطيسي ثابت ( وبالنتيجة علي فولتية ثابتة )،في حين ان محولة التيار تصمم للعمل علي فيض مغناطيسي متغير داخل الحديد 
( وبالنتيجة علي جهد متغير يتناسب مع تيار الحمل ) 

س : ما هي الطريقة الحماية باستخدام ال directional relay ؟ 
directional relay تستخدم علي حماية ال Bus Bar- Generators – Transformer 
وهذه الطريقة غالبا يستخدم معها Over Current Relay 
هي تحمي المنطقة الموضوع عليها ال Relay من حدوث اي خطاء ( Fault ) في الدائرة  فنجد ان في الحالة العادية يمر التيار في الاتجاه العادي للدائرة ولكن عند حدوث اي ( Fault ) فان اتجاه التيار ينعكس وبالتالي يمر في اتجاه ال Relay فيقوم ال Relay يفصل ال C.B  ويوجد نوعين من ال directional relay 
1- النوع الذي يستخدم معه Over Current Relay وهذا النوع يفصل بعد انعكاس التيار وزيادته عن التيار المقنز 
2- Transformer directional relay 
وهذا النوع يفصل لحظيا بعد انعكاس التيار فيه ويستخدم لحماية المولدات في حالته وجود مولدين علي نفس ال Bus Bar 

س: ما هي الحماية المصاحبة لحماية القضباني التفاضليةDifferential relay Bus Bar 
ج: حماية الاشراف الفولتي Voltage supervision relay 

س: ماذا يعني لك الرمز HVHRC ؟ 
ج: هذا الرمز إختصار لRupturing Capacity Fuse Voltage High High  وهو يستخدم في لوحات الجهد العالي لحماية المحولات ولوحات المكثفات والمحركات والكابلات التي تعمل  علي الجهودالعاليه ، ويتم إختيار الفيوز من الجداول طبقاً لسعة أو قدرة المعده والجهاز المراد حمايته والمقابله لخانة  جهد التشغيل. 

س: ما هي أنواع الحماية المستخدمة للمولدات ؟ 
( Generator protection ) 
1- Overcurrent protection 
2- Under/Over Voltage 
3- Reverse power 
4- Loss of excitation 
5- Rotor Earth leak 
6- Differential protection 
7- Negative sequence current 
8- Neutral point voltage 
9- Out of step 
10- Over / under frequency (speed) 
هذه أشهر أنواع الحماية المطبقة في المولدات التي تحافظ علي كفاءة المولد ولالجزء الذي يعطي الحركة للمولد 

س: لماذا يجب قصر طرفي محول التيار عند اتصالهما بحمل ؟ 
يستخدم محول التيار للحصول علي تيار صغير بقيمه متناسبه مع تيار اخر كبير القيمه لاستخدامها في أجهزه القياس الحمايه . ويتم ذلك ثلاثه اسباب ، 
الاول : تجنب الحاجه الي قطع دائرة التيار الكبير والتي تكون في صورة موصلات ذات مقطع كبير ( كابل – خط هوائي – قضبان عمومي Bus bars.. Ygo ) من اجل قياس التيار . 
الثاني : استخدام اجهزة قياس وتحكم صغيره ذات مقننات جهد وتيار منخفضه يسهل التعامل معها . 
الثلث : التوحيد القياسي لاجهزة القياس والحمايه . وبذلك تستخدم نفس الاجهزة الصغيره الحجم لتطاقات متعدده وعاليه من قيم التيار الكهربي . 
وقد يكون الامر مضحكا اذا تخيلنا محاولة قياس تيار كهربي هدريمنات او الاف الاميريمر في كابل سميك باستخدام جهاز اميتر تقليدي بوضعه علي التوالي !!! 

النظريه الاساسيه لعمل محول التيار لا تختلف عن محول الجهد بانواعه العديده ( قدره – توزيع – قياس ... الخ ) 
والاختلاف هو في مستوي تيار المنطفه . في محولات الجهد يتناسب تيار المنطقه في محول معين مع الجهد والمسلط علي الابتدائي ( مقدار وتردداً ) . ونظرالان العمل عاليا يكون عندي مستوي ثابت لجهد الابتدائي فان تيار المنطقه يظل ثابتا مع مختلف ظروف العمل ولا يتاثر بشكل كبير بظروف الحمل (بداية من اللاحمل وحتي الكامل ) . ويمثل تيار المنطقه مركبه من تيار الابتدائي . وفي محولات الجهد يتميز  تيار الابتدائي بالمرونة حيث تتغير قيمته حسب معاوقة الحمل في الثانوي ، ويصل الي أدني قيمة عند اللاحمل ( فتح دائرة ثانوية ) 
في محول التيار تتحدد قيمة التيار الابتدائي ( المار في الكابل أو الخط أو القضبان العمومية .... إلخ ) حسب ظروف الشبكة ولا دخل التيار الثانوي في قيمته ( علي عكس محول الجهد ) . أي ان تيار الابتدائي منقل عن ظروف المحول بما فيها ظروف دائريتة الثانوية . يقوم معظم تيار الابتدائي بإنتاج الفيض المغناطيسي في قلب المحول الذي يقوم بتوليد قوة دافعة كهربية في ملفات الثانوي . أي أن تيار الكهربائي بمثل ( في أغلبه ) تيار الخطة . يقوم تيار الحمل ( في الثانوية ) بمهمة إنتاج فيض المغناطيسي معاكس فيض الابتدائي مما يحد من الفيض الحمل وبالتالي من الجهد علي طرفي الملف الثانوي . وفي حالة عدم اتصال دائرة الثانوي لمحول تيار بمحمل مع بقائها مفتوحة فإن تيار الثانوي ينعدم معه التاثير المضاد للفيض المغناطيسي الكبير الناتج من تيار الابتدائي ذي قيمة العالية (او العالية جدا). وحينئذ يرتفع فوق الجهد بين طرفي الثانوي (المفتوحين ) الي مستويات كبيرة جدآ قد تصل الي الحد الذي يثبت مخاطر كبير لكل من المحول أو الشخص المتعامل معها أو للمعده التي تحتوي المحول او المجاوره لها . كما يتأثر القلب الحديدي للمحول في هذه الحاله بالقيمة العالبية جدآ بالقبض المغناطيسي بما تسببه من تعرضه للتشبع الشديد وكذلك مستويات عاليه من الحرارة الناتجه من التيارات الدوامية والتخلف المغناطيسي . 
ملاحظة عملية 
أثناء عملي في أحدي شركات البترول قام أحد الزملاء – عن غير قصد – بفتح دائرة الثانوي لمحول تيار اثناء فحصه لدائرة تشغيل وتحكم معقدة لأحد القواطع . وكانت النتيجة إصابة الزميل بحرق في يده نتيجة لما وصفه بأنه يشبه نارآ تخرج . من جهاز للحام 

س: ماهي النسبة بين مقطع الكابلات والموصلات الهوائية في خطوط الجهد المتوسط ؟ 
النسبة هي 2 :1 أي عندما يكون مقطع الهوائي 35/6 يكون مقطع الكابل 3*70 
12/70 يكون مقطع الكابل 3*150 
24/50 يكون مقطع الكابل 3*240 

س: لماذا يوصي دائمآ بالتحقق من الربط الجيد لمواصلات مع القواطع وغيرها ؟ 
لأنه في حاله الربط الغير الجيد يتكوم فوارغ هوائي في هذه المنطقة يكون قابل للتاين مما ينتج عنه ما يعرف بالتخمراي يحدث إشعال في هذه النقطة 

ما هي الطرق المستخدمه لتقليل تيار البدء في المحركات ؟ 
ج: من الطرق المستخدمة لتقليل تيار البدء للمحركات التي تعمل علي جهود صغيرة 
1- Soft starter 
2- توصيلة مجمدة 
في المحركات التي تعمل علي جهد متوسط استخدام مقاومة عند بدء تشغيل المحرك وتكون متصله مع العضو الدوار بالتوالي لتقليل التيار الناتج 

س: اذكر انواع التوصيلات لملفات محولات التوزيع وما الأكثر استخداماها ؟ 
دالتا / ستار وهي الأكثر استحداما 
ستار 
ستار/ ستار 
داتا/داتا 

س:ماذا يحدث لمحوله فولتيه عند تماس أحد الاطوار الثلاثه وبقيت في العمل . وكم الوقت المستغرق للحدث ؟ ولماذا ؟ 
تفجر خلال (50 دقيقة ) من حالة بدء اللتماس وذلك لان الفولتيه تتنقل من الطور الذي حدث فيه المارطا الي الاطوار السليمة مما يؤدي الي ارتفاع الاطوار السليمة الي ضعف قيمتها تقريبآ 

س: لماذا ينصح دائمآ بتاريض خطوط الضغط العالي عند العمل فيها ؟ 
لمكثات سموية تفرغ شحنها في الشخص الملامس لها وقد تصيبة بصاعقة كهربائية اذا لم تورض الخطوط او يتم عمل شرت ( جمبر ) بين الخطوط 
" وحتي اذا ما قام أحد العاملين باعادة الخط اثناء العمل بطرقة الخطا فإذا كان الخط مورض فانه لا يقبل الاعادة وذلك للخفاض علي سلامة العاملين في صيانة الخطوط 

س: ما هو جهاز الوقاية ؟ 
هو جهاز ميكانيكي أو الكتروني أو رقمي يقوم بملاحظة وقياس القيم الطبيعة للشبكة من جهد أو تيار أو درجة حرارة أو تردد أو ضغط وفي حاله إختلاف هذه القيم عن المعدلات الطبيعية سواء كانت الزيادة او بالغمان حسب طبيعة ونوع العطل فإن جهاز الوقاية يقوم بإعطاء أمر كهربي الي المفاتيح الخاصة بالمعده والتي حدث عليها هذا القصر وبذلك يتم عزلها من الشبكة وفي اسرع وقت ممكن 

س : ماهي اجهزة الوقايه الموجوده علي محولات القدره ذات القدره العاليه ؟ 
ج : أجهزة الوقايه الموجوده علي المحولات 
اجهاز الوقايه الالتفاضليه : هو جهاز نطاق حمايته المنطقه الموجوده بين محولات التيار للجهود المختلفه ويقوم الجهاز بالمفاضله بين التيارات الداخله والخارجه ( التيار التفاضلي ) فاذا كانوا متساويان في الوضع المتزن 
فأن المحول سليم اما اذا كان هناك عطل داخل المحول فان قيمة التيار التفاضلي لع قيمه ( اي وجود عطل داخل المحول )فيفصل المحول ويمنع ننعا باتا توصيل المحول اذا اشتعلت هذه الوقايه الابعد الكشف علي المحول ومعرفة سبب الاشعال وهناك عدة عوامل اخري وهذا سوف تناوله لاحقاً 
2-جهاز الوقايه ضد زيادة التيار ويعمل بزمن وتكون وقايه ضهريه للوقايه التفاضليه 
3- جهاز الوقايه ضد التسرب الارضي ويغذي من نقطة التعادل المجمع لاوجه التيار من محولات التيار 
4- جهاز الوقايه ضد التسرب الارضي المحدد ( المقيد ) ويركب لحمايه المحول من التيارات الصغيره المارة في نقطة التعادل ( الملف الموصل ستار في المحول ) 
5- جهاز الوقايه الغازيه ويعرف باليوخلز ريلاي ويعمل إذا ارتفعت درجة حرارة الزمن داخل المحول وتصاعد ابخرة منه يعطي انزار بوجود خطا بالمحول اما اذا كان هناك قصر داخل المحول فإن الزيت يغلي ويصمد من الثنك الرئيسي للمحول الي الثنك الاحتياطي مارا بالعوامه السفلي فيدفعها في طريقه فيفصل من جميع الجهات ويمنع منعا باتا توصيل المحول الا بعد الكشف عليه واذا كان الاشعال صحيح يتم اختيار المحول والزيت . 
6- جهاز الوقايه ضد انخفاض مستوي الزيت ( low oit level ) وهوه يعمل عدد انخفاض مستوي الزيت عن حد معين يعطي انزار حتي يتم تذويده 
7- جهاز ذيادة الضغط داخل المحول ( Oil Pressure Relief ) ويعمل عند ذيادة الضغط داخل المحول لأي سبب فيقوم بضغط علي بن فيفصل المحول . 
8- لأرتفاع في درجة الحرارة هو عبارة عن حساس يحس بدرجة الحرارة داخل المحول ويود به 4 كوثاكات أثنين منهم لتشغيل مجموعتين من المراوح واثنين واحد للأنظار والأخر يعطي فصل المحول . 

س: ما هي أهمية ( tertiary winding ) في المحولات ؟ 
ج: tertiary winding  في المحولات هي ملف ثالث في المحول بالاضافة الي الملفات الابتدائية والثانوية ويوصل علي هيئة دلتا ويستخدم لمرور مركبة التيار الصغيرة في حالة عدم إنتزان الاحمال علي المحول ويستخدم لإنتاج جهد ثالث للمحول ويختلف قيمة القدر علي هذا الملف عن الملفين الرئيسين وفي كثير من الاحمال تكون قدرتها ثلث قدرة الملفات الاخري . 
وفي أحيان أخري لا يتم استخدام هذا الملفات لإنتاج القدرة ولاكن لمرور مركبة التيار الصغيرة فقط . 

س: ما فائدة التيار المستمرة في المحطات ؟ وكيف يمكن الحصول عليه ؟ 
يمكن الحصول علي التيار المستمر من مصدرين 
- الشاحنة : في حالة وجود التيار المتناوب 
- الفضائد ( البطاريات ) عدم وجود التيار المتناوب 
الفوائد من التيار المستمر 
1-الفصل واللتوصيل من داخل السيطرة 
2-الحمايات 
3-الاشارات 
4-الاضاءة الاضطرارية 

س: اذا عند سحب الكابلات يجب شد ما الغلاف الخارجي او طبقة Armoury؟ 
عن سحب الكابلات يجب شد ما الغلاف الخارجي او طبقة Armouryولا يتم شدها من الموصل او العازل . 
ان تم شدها من الموصل سوف يتم استطالها للموصل وتقل مساحة مقطع الكابل وبذالك يتم تحمل الكبل للتيار وخاصه ls.s اما ان تم شد الكابلات من العازل فهذا يؤدي الي قلة isolatind وقص عمره 

س: عرف ظاهرة الحالة الضوئية ( Corona Discharge ) 
ج: هي سماع صوت ازيز وشم رائحة الأوزون ومشاهدة ضوء أزرق باهت حول الموصل وكأنه يتوهج ومن العوامل التي تساعد علي ظهوره هي
 أدرجة رطوبة الجو 
2-الابورة المائية 
3-درجة نظافة الموازل 
4-عدم التربيط الجيد للمهمات 
وتحدث هذه الظاهرة نتيجة تحرك الإلكترونات للموصل واصطدامها ببعض في حالة خطوط الضغط الفائق ويصحب هذه الظاهرة فقد في الطاقة الكهربية 

س: ما هي محولة التاريض ؟ 
وهي عبارة عن ملف تربط في حالة ربط أحد ملفات المحولة دلتا وذلك للحصول علي نقطة الصفر ( الخط ) البارد 

س: ايهما أكثر تحسن للعارض الوقاية التفاضلية ام وقاية الارضي المحصور ؟ ولماذا ؟ 
وقاية الارضي المحصور تكون اكثر تحسسا للمعارض من التفاضلية وذلك لانها لا تحتوي علي ملفات ممائية 

س: ما فائدة الخزان الاحتياطي في محولات القدرة ؟ 
1- تقليل المساحات السطحية للهواء الملامس للزيت . 
2- تعرض الخزان الرئيسي في حالة النضوح ( look Out ) 
3- التحكم بالزيت من التقلبات الجوية . حيث ان الزيت يتعدد صيغا ويتقلص شتاء 

س: ما هم انواع الصوهرات الموجودة ( Fusible ) واين يستعمل كل نوع ؟ 
ج: يوجد نوعين من صهورات وهما : 
- الصهورات من نوع AM وهو يستعمل لحماية الحمولات العادية التي ليس لها تغير كبير في تيار حمولة مثل مقاومات لتسخين لاجهزة والاكترونية عامة . 
- الصهورة من نوع GL وهي تستعمل في الحمولات التي يتغير تيار حمولاتها بشكل كبير مثلا الصهورة تتحمل تيار البدا بنسبة للماكنات الكهربائية بينهما الصهورة من صنف AM تنصهر عند تيار البداية 

س: لماذا يجب عزل Bus Bar Protection من الخدمة أثناء إختيار أي دائرة ؟ 
عند فصل الدائرة إختيار Current Injection والمفتاح والسكاكين في حالة الفصل تكون الإشارة بالوضع لخروج هذه الدائرة من الخدمة قد إتخذت وقاية القضبان إستبعادها من حسابات الإتزان لليسار. 
وعند إجراء عملية الحقن بالتيار تمر قيمة تيار الحقن بالوقاية التفاضلية للقضبان والتي يستشعر بها مما يؤدي الي دم إتزانة ويعطي أمرآ فوريا يفصل جميع المهمات 

ما هو ATS ؟ 
هو نظام يستخدم في توليد القدرة الكهربية ( AC ) وهو عبارة في الغالب عن محرك ديزل يتصل به Alternator والذي بدوره يحول الطاقة الميكانيكية الي كهربية AC ويمتاز هذا النظام بإمكانية تركيبة علي السيارات العادية مع مرعاة وجود دائرة rectifier ودائرة 
Matching وذلك لتحويل ac to dc كما يمتاز Alternator بقدرته علي انتاج القدرة المطلوبة وذلك فقط بمجرد تشغيل المحرك وذلك عكس المولدات العادية في السيارات ( دينمو ) والذي يتطلب رفع قدرة المحرك وبالتالي ترتفع قدرة الدينمو علي الإنتاج 

ما هو سبب ارتفاع سعة الفصل في قواطع الدائرة كلما انخفضت الفولتية ؟ 
كلما انخفضت الفولتية قلت الشرارة المتولدةعند عملية الفصل وبذالك ترتفع سعة الفصل . 

سؤال : ما فائدة ربط الخط الرابع ( الاوثر ) عند ربط الملفات بطريقة الستار ( لا ) ؟ 
الجواب : وذلك لتمرير التيارات الزائدة جراء عدم الموازنة بالحمل . 

ما هي مناولة فوق التيار التعادل Neutral Over Current Relay ؟
تعتبر هذه المناولة كحماية إستاد جاهزة ( Buck up Earth Fault ) للعمل في حالة فشل مناولة الاتصال 
الارضي ( E/F Relay ) من فصل قاطع الدوره للمغذي او المحول عند حدوث اتصال ارضي لأحد الاطوار الارض كما وتعمل هذه المناوله كحمايه عند حدوث اتصال ارضي داخل المحول او علي القابلو الواصل بين المحول وقاطع الدور الخاص بالمحول وعند اشتعال هذه المناوله تعمل علي فصل المحول من الجهتين ( KV 22 – KV 11 ) ويتم نصب محول التيار علي نقطة اتصال نقطة التعادل للمحوله بمقاومة الخطأ الارضي بالارض لتحسس اي تيار خطأ أرضي راجع للمحولة . 

س : ماهي انواع الحمايه الضروريه للمولد ؟ 
بالنسبه للحماية المولدات هناك حمايتان اساسيتان هما 
Over current 
E / F التمااس الارضي 
الوقايه المذكوره هي وقاية احتياطيه اما الوقايه الاساسيه فهي الوقايه التفاضليه 

س: ماهي الاجراءات التي يجب عملها لتغيير اي عداد قياس التيار او وقاية – والدائره بالخدمه وبحمل كبير – ويمر التيار بجميع دوائرها الثانويه ؟ 
ج : يتم عمل قصر Short قبل وبعد العداد ( LINK ) حتي يمر به التيار ( المسار الجديد ) وبعد ذلك يتم قياس التيار المار في ال ( LINK ) للتأكد من سلامة اغلاق الدائرة 
- ويتم رفع العداد او الجهاز قياس او الوقايه بعد تمام عزلة من الخدمه بالطريقه السابقه 

لماذا يستخدم في منظومة القدره الكهربيه نظام الثلاثة اوجه وليس 14 و 15 ل 6 ؟؟ 
يفضل استخدام نظام الثلاثة اوجه للاسباب الاتية : 
- القله التوافقيات في نظام الثلاثة اوجة . 
- قلة التكلفه الاقتصاديه . 
- امكانية توصيله نجمة ودلتا للحد من تيار البدء . 

س: ماذا تعرف عن ال HARMONICS 
المشاكل الناتجه عنها :- 
1- ظهور فولت من . ال 110 فولت علي خط التيوترال في انظمة ال 3 فاز 
2- فصل خاطئ وغير منطقي لل C.B واحتراق فيوزات الحمايه 
3- اتلاف موقتات التاخير في الوطيهات ( UNDER VOLTAGES ) 
4- حرق مكثفات تحسين القدره 
5- زيادة الفقد الكلي في الطاقه ( Q ) 
6- كسر عزل خطوط الديوترال او التسبب في اشتعال الحريق في الكابلات حتي المعدود منها داخل مواسير 
7- حدوث تداخول في شبكة الاتصالات 
8- سخونه عاليه في الاحمال الغير خطيه ( مواتير – لمبات نيون – ملفات الخنق .. ) 
9- احتراق الاجهزه الاليكترونيه الحساسه كيفية تكونها 
اي تشوه في الفولت او التيار يسبب حدوث التوفيقات بحيث يتم جمع تردد الموجه الاصليه مع تردد التوفيقات الثالثه والخامسه .... ويؤدي ذلك الي تشوه الموجه الاصليه 
بنشأ ذلك بالاساس في انظمة 3 PHASE التي من المفترض ان يكون النيوترال فيها ليس عليه اي فولت لان مجموع ال 3 مركبات الموجة الاساسية – صفر الاجهزة المسببة للظاهرة 
1- مغيرات السرعة 
 2- المحولات – المواتير 
3- الاجهزة الكهربية المحتوية علي ثاير ستورات مثل اجهزة DVD-AUDIO/VEDIO AMPLHFLER ) ) 
4- اللمبات الفلورست – ملفات الخنق ( جميع انواع ال ) discharge gas lamps 
5- ماكينات اللحام الكهربي – فران الاقواس الكهربية 
6- مفتاح الفصل والتشغيل ( لمدة صغيرة جدآ وهي لحظة الفصل والتشغيل ) 
7- اجهزة الكمبيوتر 
8- Ups system 
العلاج تركيب ملفات ال detuned في وحدات تصحيح معامل القدرة الاوتوماتيكي (VARLOGLC) 

س: انواع محولات التاريض ؟
محمول الزجزاج 
محول ال OPEN DELTA 
المحولات 1 و2 تستخدم في محولات الدلتا 
محول المعاوقة العالية .. وتستخدم في تأريض المولدات 
يوجد ملاحظة علي البند رقم 2 وهي ان وظيفة توصيلية ال ((OPEN DELTA تستخدم في محول الجهدهي الحصول علي جهد المركبه الصغيره في حالة حدوث قصر بين احد الاوجه الارض لاستخدامه في تحديد اتجاه تيار القصر في الوقايه المسافيه او الوقايه من زيادة التيار 

س: ماهي عملية ( Reclosing ) ؟
عند حدوث خطأ في منظومة القوي الكهربيه فان المرحل يشعر به وبالتالي يقوم القاطع بفصل الدائره ولكن كثير من الاخطاء التي تحدث في المنظومه تكون فات طبيعيه موقته Temporary بمايعني ان القاطع اذا تم توصيله مرة اخري فيمكن ان يكون الخطا قد زال بدون عمل اي اجراء ولهذا فان المرحل يعيد توصيل القاطع بعد فتره زمنيه محدده فاذا كان الخطأ قد زال تعود الدائره المحماله العاديه واذا كان الخطأ مازال موجودآ يتم تشغيل القاطع وفصت الدائرة مرة اخري وتكرر العملية السابقة لمرة أو مرتين ويمكن أن تكون عملية اعادة التوصيل الألي سريعه ( حوالي 1 ثانية ) أو بطيئة حسب نوع الخطأ ومكانه ولكن يجب مراعاة ألا تتكرر هذه العملية عدة مرات للحفاظ علي سلامة وأمان المنظومة 

س : كيف استطيع التأكد من أن الزاوية بين كل طور وطور متساوية القيمة باستخدام CLAMP METER ؟ 
نقيس التيار في كل طور للتاكيد من قيمة التيار في كل طور ثم بعد ذلك نقيس الاطوار الثلاثة متجمعة ولابد أن تكون النتيجة صفر. 
أو نقيس طورين فقط مع بعض والنتيجة تكون قيمة الطور الثالث . 
س: هل يمكن حساب الجهد الذي يحدث عنده KNEE POINT في محولات التيار اي معرفة الجهد بطريقة حسابة تساوي تقريبآ الجهد من منحني التشبع؟ 
ال KNEE POINT هي النقطة التي اذا ازداد الجهد عندها 10% يزداد التيار بمقدار 50% في محول التيار وبعد هذه النقطة يدخل محول التيار في التشبع الحساب التقديري ل KNEE POINT لو عددنا محول تيار بياناته كالتالي 
C.T.R-300/5.IS8.5P10.6.VA 
KNEE POINT -10*60 / IS-10*60 / 5-120 VOIT 
والتوضيح 5 P10 الرقم 10 يسمي ((ACCURACY LIMIT FACTTOR وهواقصي تيار يمر في محول التيار وتظل نسبة الخطاء كما هي عندما تكون الاحمال علي دوائر الثانوي تساوي Rated burden 
Vcallculated –(ALF*RATED BURDEN ) / IN 
حيث 
IN – NOMINAL SECONDARY CURRENT 

س: ما هي الأخطاء الكهربائيه الرشيسية التي تحدث داخل شبكات النقل ؟ 
1- الزيادة الحمل 
2-دوائر القصر / تماس مباشر بين الاطوار او بينها وبين المحايد 
3- الدوائر المفتوحة / قطع في احد الاطوار 
4- العازلية – تماس بين الاطوار والارض 

س: ما هي الاعمال التي لا تحتاج الي قطع القوة الكهربائية في محولات عالية القدرة ؟
فحص المحولات من الخارج 
فحص العوازل ... بواسطة ( الميجر ) 
قياس التيار ... بواسطة ( كيلاسب اسيتر ) 
أخذ عينة من الزيت واضافة الزيت الناقص 
فحص اغلفة الاجهزة الخارجية دريد المائي 

س: ماذا يحدث اذا قطع ال PILOT CABLE قبل حدوث عطل في ال POWER CABLE في حالة وجود PILOT 

PROTECTION RELAY SIEMENS RELAY VSD60* 
وفي هذه الحالة يعمل الجهز as EMG. O/C With time delay وليس pilot relay كيف يمكن التغلب علي مشكلة عدم وجود ملف ثانوي لمحول الجهد open delta في حالة الرغبة في تركيب جهاز وقلية اتجاهي ضد القصر الارضي DE/F في هذه الحالة يمكن الاستعانة interposing VT عن طريق اخذ توصيلة النجمة من محول الجهد وادخالها علي ال interposing VT من تاحية الابتدائي والخروج يكون توصيلة الدلتا المفتوحة يمكن استخدامها لل DE/F هذه الطريقة موجودة هنا في الخدمة منذ مدة طويلة واظن علي حد معلوماتي انها هي الطريقة الامثل التي تسمي STAR/DELTA CONVERTER واظنها مناسبة ايذا للسؤال الخاص بتوصيل العدادات الذي تفضل به السيد المهندس الفاضل سعيد ابو خطوة وارخص من المقاومات الحرارية 

س: ما هي الإختبارات التي تتم علي محولات التيار داخل محطات التحويل ؟ 
يتم عمل الاختبارات التالية لمحولات التيار بالموقع 

- عمل اختبار قياس مقاومة الثانوي DC Resistance 
- عمل اختبار القطيبه POLARTTY TEST 
- عمل اختبار منحني التشبع SATURATLON TEST 
- عمل اختبار قياس عزل الملف الثانوي Mugger lest 
س: يراد تركيب عدادات الطاقه الكهربائيه DLGRRAL METER HOUR MTER بخلايا الجهد المتوسط 
MV بالموزعات DP وخصوصاً 
خلايا الدخول وعدد ةتركيب العدادات تلاحظ ان جميع محولات الجهد المركبه عدد 2 بول 
اي بنظام ( V CONNLCTLON 2 WLRE PT ) علما العدادات METERS L WLRE 
ماهي الطريقه المثلي المتغلب علي تحويل توصيلات محولات الجهد الي رباعية الاطراف حتي يمكن 
قياس الجهد PHASE VOLTAGE بدون استبدال محولات الجهد لتقليل التكلفه وعدم احداث نسبة خطأ في قرانة العدادات تم التغلب علي هذه المشكله وذلك بعمل الاًتي : 
تم شراء مقاومات حراريه قدره المقاومه V ولت THE POWER OF RESHSTANCER 
قيمة كل مقاومات 28 كيلو اوم – بعد اجراء عملية الحسابات 
تركيب عدد 3 مقاومات لكل جهاز عداد موصله بنظام STAR CONNECTLON 
توصيل أطراف الجهد الثلاثه علي المقاومه والجهاز ( ممكن ان يكون جهاز وقايه – او عداد 
وبعد ذلك تم تركيب نقط التعادل بالجهاز – وبالمعابره تبين عدم حدوث اي نسبه خطا بالعداد 
وهذي الطريقه ممكن تسميتها ( STAR / DELTA CONVERTER ) 

س: لا ينصح بترك المحول مفتوح الداره عند الثانوي اذ تتكون فولتيه عاليه 
سؤالي هو لماذا تنشأ فولتيه عاليه وكيف يتم حسابها ؟ 
MY question is if have current transformer has facility to change ratio 
From primary side and also from secondary side what is the better side 
For change 
The answer is according to what l want where the advantage of primary 
Side is maintaining ampere tumes so burden will be maintained without 
Change but the disadvantage is decreasing short circuit level and the 
The opposite advantage and disadvantage for changing ratio from 
Secondary side 
علي خلفية طلبات شركات الاتصال في المماكه العربيه السعوديه في الفتره الاخيره للوحات الجهد المستمر 
DCDB فان هذه الطلبات كانت مشروطه باستخدام قواطع تيار مستمر ذات تيار منخفض A10 
س: هل من الافضل الاستغناء عن هذه القواطع بفيوزات حمايه واللي قد ارخص ثمنا بكثير من قيمة القواطع علما انه من الشائع استخدام الفيوزات في حماية هذا النوع من الشبكات ذات التيار المستمر ، وهل الحمايه بالفيوزات افضل من الحمايه بالقواطع ام العكس صحيح . 
من المعروف بان التصميم الداخلي لقاطع التيار المستمر لا يختلف ابدا عن تصميم القاطع العامل بالتيار 
المتناوب اي يمكن استخدام قاطع التيار المتناوب في دارة التيار المستمر لكن الفرق هو في التيار 
الاسمي المسجل علي القاطع حيث انه عدد ما يكون التيار الاسمي المسجل علي قاطع التيار التناوب 
16 امبير مثلا فانه عند استخدام نفس القاطع في داره التيار المستمر فان هذا القاطع يفصل عند تيار مختلف عن التيار المسجل عليه 
لهذا ارجو الاخوه الكرام اذا كان هناك اي قاعده او عملية حسابيه تشرح هذا الفرق وكيفية حسابه للتمكين من استخدام قواطع التيار المتناوب في دارة التيار المستمر 

س: ماهو الفرق بين التعريفين Lcu و lsc ؟ 
حسب الموصفات القياسيه : 2- 947 LEC 
Lcu هو التيار الاعظمي لفصل ( قطع ) القصر وهي ( القيمه الاعظميه لاستطاعة القطع ) التي يتحملها القاطع لمره واحده ويقوم بفصل تيارها . 
اما Lcu فهو التيار التشغيلي لفصل ( قطع ) القصر وهذة القيمه هي نسبة مئويه من Lcu 
Lsc – 100.75.50.25% Lcu 
التي يتحملها القاطع ثلاث مرات متتاليه يفصل بينها زمن قدره ثلاث دقائق . 
وكلما زادت نسبة Lcu من Lsc زادت معها قدرة القاطع علي تحمل تيارات قصر عاليه القيمه ولعدة مرات . 
وبالتالي فان القاطع Lcu 100% - Lsc يوفر اعلي معدلات الامان واستمرارية التشغيل . 

ماهي خواص غاز 6 SF الفيزياويه والكيمياويه ؟؟؟ 
يستخدم غاز ( 6 SF ) بشكل واسع في المعدات الكهربائيه كعازل جيد للأجزاء الحيه من الاجهزه وكوسط فعال في إطفاء الشراره الكهربائيه في غرف قواطع الدوره لمستويات الفولتيه العاليه . 
ولوحظ علي مدي استخدام كفاءته في العزل ، أضافه إلي صغر حجم المعدات ةانخفاض في كلف التصنيع والصيانه . 

شكرا

اسئله واجوابة فى الكهرباء اسئله واجوابة فى الكهرباء Reviewed by muhamed elshafai on مارس 09, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

اعلان اول الموضوع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.